هل حصل صحفي كردي سوري على جائزة دولية في أمريكا؟


April 21, 2024

تداولت مؤسسات ووسائل إعلام كردية، سورية وعراقية، مؤخراً، ادعاءً حول حصول صحفي كردي سوري، على جائزة دولية، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

وأوردت وسائل الإعلام التي تداولت الخبر، ضمن عناوين أخبارها أو تغطيتها، أن الصحفي الكردي السوري، فهد فتاح، حصد أو تحصل على جائزة دولية هامة في مهرجان راديو نيويورك، عن بودكاست "سلالات الدم".

تحرّى فريق  True Platformحقيقة الأمر، وأجرى بحثاً بواسطة محرك البحث غوغل، كما تواصل مع مصدر من إذاعة بي بي سي، وتوصل إلى مجموعة نقاط:

- منحت مهرجانات نيويورك- جوائز الراديو، ثلاثة جوائز لبودكاست "سلالات الدم" المنتج بالتعاون بين هيئة الإذاعة الكندية(CBC) ، وهيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

- الجوائز هي: الجائزة الكبرة(Grand) وهي أفضل جائزة تقديرية تمنحها إدارة المهرجان لأفضل عمل، وتمنح لاثنين أو ثلاثة أعمال، دون ترشح. بينما نال العمل أيضاً، الجائزة الذهبية للسرد الوثائقي، و الجائزة البرونزية للإعلام والاستقصاء.

- استغرق إنتاج البودكاست المؤلف من سبع حلقات، نحو عام ونصف، في كل من سوريا وبريطانيا وكندا، منها ثلاثة أسابيع فقط في شمال شرقي سوريا.

- يتكون فريق العمل من 22 شخصاً من اختصاصات مختلفة، بعضهم مستقلون وآخرون يعملون مع (CBC) أو (BBC).

- عملت الصحفية بونام تانيجا كمراسلة وكاتبة لإنتاج العمل، بينما غالبية الجهد الاستقصائي الميداني يعود لـ"جوان عبدي"، وهو منتج تحقيقات استقصائية في بي بي سي، بينما شارك فهد فتاح، كمنتج ميداني، وفيكسر، في شمال شرقي سوريا.

- الجوائز الثلاث منحت للعمل، وهو تكريم لكل من شارك في إنجازه، لكن لم يحصل أيّ شخص من فريق العمل على جوائز فردية.

- لا يوجد أيّ حفل فيزيائي لمنح الجوائز، وستصل نسخة عن تذكار الجوائز إلى هيئة الإذاعة البريطانية، وأخرى لهيئة الإذاعة الكندية.

- فكرة البودكاست هي للصحفية الاستقصائية بونام تانيجا، وتتمحور الفكرة حول البحث عن مصير طفل قتل والداه بعد التحاقهما بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في منطقة الباغوز السورية.

- غابت الدقة في معظم الأخبار المتداولة حول الحدث وبرز تناقض بين عناوين أخبار عدد من وسائل الإعلام وبين متونها، كما غلبت المبالغة على تغطية بعض الفضائيات الكردية له، ما ساهم في تضليل المتلقي.

- فوز العمل بالجوائز الثلاثة يعد إنجازاً لفريق العمل، بما فيهم المنتج الميداني فهد فتاح.

- أظهر البحث أن وسائل إعلام محلية، ومؤسسة (نقابة) صحفية تنشط في مناطق الإدارة الذاتية، عمدت إلى نشر عناوين مبالغ فيها، وصلت لدرجة التضليل، بينما يظهر متن هذه الأخبار  عدم توافقه مع عناوينها.

- كما أظهر تتبع المقابلات التلفزيونية التي أجراها فتاح، مع فضائيات كردية عراقية، وجود تضليل واضح من قبل مقدمي النشرات.

- ومهرجانات نيويورك، هي مجموعة من جوائز الفنون والإعلام السنوية، تأسست عام 1957، وتشمل جوائز للمهرجانات الإعلانية وجوائز "فعالية الإعلان والتسويق"، وجوائز الراديو، وجوائز التلفزيون والأفلام وغيرها.

في النتيجة:

حاز العمل الاستقصائي، بودكاست "سلالات الدم" على جوائز من مسابقة مهرجانات نيويورك- جوائز الراديو المرموقة، ولم يحصل أي شخص من فريق إعداده على جوائز فردية، وبالتالي الادعاء بأن الصحفي الكردي فهد فتاح، حاز جائزة دولية ادعاء خاطئ.


تتقصى منصة "TRUE" صحة الأخبار، وتتعقب الكاذبة منها على مواقع التواصل الإجتماعي، ووسائل الإعلام السورية والعالمية، إضافة إلى رصد التقارير والأخبار التي تبث خطاب الكراهية.

تعتمد "TRUE" على فريق من الصحفيين السوريين المستقلين، يركزون في عملهم على تتبع الأنباء في شمال شرقي سوريا (منطقة الإدارة الذاتية)، إضافة إلى باقي الجغرافية السورية، وما ينتشر من أنباء في الدول المجاورة والعالم. يقوم محررو "TRUE" بعد الرصد بتفكيك المحتوى، ثم إعادة تركيبه، بما يخدم المعايير المهنية والحقيقة.