هذه الصور قديمة والادعاء بأنها لنصب أنشأته الإدارة الذاتية مضلل


April 18, 2024

تداولت صفحات عامة على فيسبوك، مؤخراً، صورة نصب ادعت أن مؤسسات تابعة للإدارة الذاتية أنشأته في بلدة تل براك بريف الحسكة، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

وأرفقت الصفحات التي يتابع بعضها عشرات الآلاف، الصورة مع منشور يسيء لمكونات سورية.

تحرى فريقTrue Platform حقيقة الصورة بإجراء بحث عكسي عنها عبر غوغل، وأعاد تتبع منشورات سابقة لهذه الصفحات وتوصل إلى مجموعة نقاط:

سبق أن نشرت الصورة التي تحوي نصباً قريباً لشعار مهنة الصيدلة، من جانب حسابات وصفحات عراقية على موقع فيسبوك، على أنه نصب مقام أمام كلية الصيدلة في جامعة المثنى العراقية.

أظهر البحث أن صفحات جزائرية على فيسبوك سبق أن نشرت الصورة على أنها لنصب في باحة مستشفى عين الصفراء بولاية نعامة الجزائرية.

أظهر البحث أن مواقع تحقق متخصصة، سبق لها أن تحققت من مصدر الصورة، وأن النصب كان موجوداً في إحدى المستشفيات بالجزائر  ولكن تم إزالته، إلا أن صفحات جزائرية أعادت تداول صورته لاحقاً.

سبق لهذه الصفحات العامة أن نشرت مواد مضللة، كما يحوي المنشور المرفق مع الصورة تنميطاً وازدراءً لمكون سوري على الأقل.

في النتيجة: 

الادعاء بأن الإدارة الذاتية أنشأت نصباً في بلدة تل براك على هيئة مشابهة لشعار مهنة الصيدلة هو ادعاء مضلل، ويحتوي على تنميط وازدراء. 

 


تتقصى منصة "TRUE" صحة الأخبار، وتتعقب الكاذبة منها على مواقع التواصل الإجتماعي، ووسائل الإعلام السورية والعالمية، إضافة إلى رصد التقارير والأخبار التي تبث خطاب الكراهية.

تعتمد "TRUE" على فريق من الصحفيين السوريين المستقلين، يركزون في عملهم على تتبع الأنباء في شمال شرقي سوريا (منطقة الإدارة الذاتية)، إضافة إلى باقي الجغرافية السورية، وما ينتشر من أنباء في الدول المجاورة والعالم. يقوم محررو "TRUE" بعد الرصد بتفكيك المحتوى، ثم إعادة تركيبه، بما يخدم المعايير المهنية والحقيقة.